المنهاج

المنهاج

اساليب ومدارس التمثيل ولعب الادوار  

يتلقى الطلبة في أكاديمية الدراما تدريبا محكما في مجال التمثيل يؤهل الشباب الموهوبين من اكتساب حصيلة كبيرة من الخبرة والمعرفة، بتعرفهم وتطبيقهم لمختلف اساليب التمثيل ومن أهمها:ـاسلوب ستانسلافسكي و اسلوب مايكل تشيخوف. 

من خلال التدريب يتم تطويرإمكانيات الممثل وقدرته الداخلية في خلق واكتشاف المشاعر  والوصول إلى لحظات الإبداع  على خشبة المسرح.  وتشتمل التدريبات على مفهوم الفعل المسرحي، تطوير الخيال، التركيز والانتباه، الاسترخاء، تحديد الاهداف ومفهوم الهدف الاعلى للشخصية والذاكرة الانفعالية، وتطوير القدرة على الملاحظة. والعمل من خلال استخدام الخيال على دراسة الشخصية; شكلها، طريقة كلامها، وحركتها وابعادها الشكلية، بالاضافة الى الابعاد السيكولوجية في دراسة مكثفة للصوت والجسد معا.

 

فن التمثيل بأسلوب جاك ليكوك

يعتمد هذا الاسلوب على فن الجسد وبلاغة الحركة ومسرح الألعاب البدنية والرياضية. وينصب على إظهار مقومات الجسد بمافيه الوجه واليدين وباقي أعضاء الجسم كله، ويعطي الدور الكبير للصمت والحركة والقناع على حساب اللفظ.

 

فن التمثيل الايمائي (البانتومايم)

فن التمثيل الإيمائي  يعني فن التقليد أو فن المحاكاة لكل ما تحتويه الحياة. وتعتبر الحركة والإشارة هما وسيلتان تعبيريتان أساسيتان في فن البانتوميم.

التمثيل أمام الكاميرا

ينقسم هذا المساق الى جانبين: النظري الذي يتعرف الطلبة من خلاله على مراحل تطور اللغة السينمائية تبعا لتطور نظريات المونتاج، والجانب العملي الذي يركز على مشاهدات لمجموعة من الافلام السينمائية. يتعلم الطلبة تقنيات تحليل أساليب وطرق التمثيل في السينما، بدءا من الافلام الصامتة حتى وقتنا هذا. ومن خلال التدريبات العملية والتمارين المصممة لممارسة التمثيل أمام الكاميرا وبحالات متنوعة، يلامس الطلبة عمليا الفرق بين التمثيل على خشبة المسرح والتمثيل أمام الكاميرا. يقدم الطلبة في نهاية المساق فيلما قصيرا من انتاجهم الخاص وباشراف معلم المساق.

الحركة والتدريب الجسدي

صممت الحصص بحيث تكفل للطلبة ممارسة وتطبيق اساسيات الحركة المتعلقة بعمل الممثل على خشبة المسرح، الحضور المسرحي، المشي على الخشبة بالاضافة الى التعبير الجسدي عن شتى الحالات الانفعالية والشعورية التي يعيشها الفرد في حياته اليومية.

التدريب المكثف على تحرير الجسد وتطويعه من اجل الوصول الى تطوير القدرات التعبيرية والتحليل. كما يطور الطلبة قدراتهم الذهنية المتعلقة بالتركيز، التنسيق الحركي، التحكم بالجسد، اضافة الى تطوير الخيال والقدرة على التعبير عن المشاعر والاحاسيس، وذلك من خلال اكتشاف الامكانيات الحركية لكل عضو من أعضاء الجسد وللجسد بشكل عام.

من خلال الدروس الجماعية والفردية في مجال تطوير الوعي للجسد، وعلى مدار السنوات الثلاث يطور الطلبة قدرات المراقبة الموضوعية لأنفسهم وللآخرين اذ تعتبر السنة الاولى هي مرحلة اكتشاف للذات، ومع تطور التعليم يصل الطلبة الى مرحلة التحليل وبناء الشخصية من منطلق فيزيائي.

 

الأكروبات، المبارزة بالسيف، القتال المسرحي والرقص

يتلقى الطلبة تدريبا على فن الاكروبات واساليب القتال المسرحي والمبارزة بالسيف على خشبة المسرح. ويكون التطبيق العملي ضمن مشاهد منتقاة تساعد الطلبة على تطبيق التقنية في اطار مشهدي صادق ومعبر.

كما يتلقى الطلبة تدريبا على مختلف مدارس الرقص الكلاسيكي :الصالوني"، الرقص الحديث وما بعد الحديث. 

تنفذ الحصص ضمن مساقات موزعة على مدار الثلاث سنوات، والتي تكفل للطلبة الحصول على شتى الامكانيات الجسدية التي تغني من المخزون المعرفي والعملي للممثل أثناء وبعد التخرج.

 

الصوت والنطق:

من خلال الحصص الجماعية والفردية يتلقى الطلبة تدريبا يوميا على تقنيات اكتشاف مناطق التوتر العضلي في الجسد عموما وعضلات النطق تحديدا وتعلم تقنيات التوتر المتعمد والاسترخاء، بالاضافة الى التنفس السليم، تدريب الصوت والنطق، طرق التعبير، قراءة النص، والانتقال الى بيئة العمل المشهدي.  التدريب المكثف على اطلاق الصوت الطبيعي والحر، والتعبير عن عن الافكار الحقيقية والصادقة والمشاعر الشخصية، والتعرف على عضلات التنفس المسؤولة عن مصدر الصوت، والوعي تجاه تحرير الجسد، وكذلك اكتشاف الذبذبات والاصداء داخل الجسد. كما يتعرف الطلبة على الكلمات واصولها الجسدية، حيث يُعدّل الصوت، ويتم ضبطه داخل النص، بالاضافة الى العمل على تجهييز الصوت وبدرجة عالية للتعامل مع النصوص لجعلها لغة محكية ذات كيان.  

تحليل النصوص والدراسات الثقافية

مساق تحليل النصوص هدفه تسليح الطالب بأدوات تساعده على الغوص في عمق العمل الدرامي وكشف الدوافع ونسيج العلاقات بين الشخصيات، وتعريف أفعالها، ومن ثم تعريف الهدف الأعلى للشخصية، وذلك من خلال المقدرة على تفكيك الصراعات الأساسية التي تولد بدورها صراعات ثانوية، وتفكيك التناقضات الداخلية والخارجية والغوص أيضا بمسبباتها الاجتماعية والتاريخية والنفسية، بالاضافة الى تأهيل الطالب "الممثل المستقبلي" الى ان يكون متلقيا ايجابيا في عمله مع المخرج، وكذلك تعزيز المقدرة لديه على توحيد الاهداف بينه وبين المخرج.

تاريخ المسرح

يتعرف الطلبة على تاريخ المسرح; بداياتهه,وتطور أشكاله عبر التاريخ , فترات ازدهاره وانحطاطه. المدارس المسرحية, أساليبها ونظمها. بعض المسرحيين من كُتّاب ومخرجين وممثلين ومصممين. هكذا يكون الطالب في نهاية هذا المقرر مستوعبا للاختلافات في أنواع المسرح وأشكاله المتعددة وقادرا على أن يعمل ضمن المدرسة المسرحية التي تناسب أفكاره وطموحاته.

 

الورشات الاثرائية  

بالإضافة الى المنهاج المقرر الثابت يشارك الطلبة خلال ثلاث سنوات الدراسة في ورشات عمل مسرحية أدائية بإرشاد مخرجين وممثلين عالميين ومحليين كبار وفي ورش عمل أخرى مع متخصصين عالميين مرموقين في الصوت والحركة والتمثيل الإيمائي وفي ورشات فنية تقنية مثل تصميم الإضاءة والديكور والملابس والإكسسوارات.